bilal

التوعية المصرفية

يقدم بنك القاهرة عمان لعملائه ثلاثة أنواع من الحسابات:

  • الحسابات الجارية: هي حسابات يمكن الإيداع فيها والسحب منها في كل الأوقات و لا يحتسب للعميل أية فوائد على المبالغ المودعة. يمكن للعميل الحصول على عدد من الخدمات من خلال الحساب مثل دفاتر الشيكات و بطاقات الصراف الآلي و الخدمات الإلية إضافة إلى إمكانية اختيار عملة الحساب (دينار، شيكل، دولار، يورو ).
  • حسابات التوفير: هي حسابات يمكن الإيداع فيها والسحب منها في كل الأوقات، لا يمكن للعملاء الحصول على دفاتر شيكات من خلال حساب التوفير و لكن يمكن للعميل الحصول على عدد من الخدمات من خلال الحساب مثل بطاقات الصراف الآلي و الخدمات الآلية إضافة إلى إمكانية اختيار عملة الحساب (دينار، شيكل، دولار، يورو ).
  • حسابات الوديعة لأجل: هي حسابات تفتح للعملاء الذين يرغبون بإيداع أموالهم في البنك لفترة زمنية تحدد مسبقا بالاتفاق بين البنك و بين العميل و يحصل العميل خلالها على فائدة على الأموال المودعة يتم تحديدها بناء على المبلغ و عملة الحساب و المدة التي يرغب العميل بإبقاء المبلغ في الحساب. للحصول على الفوائد المتفق عليها في نهاية المدة، يتوجب على العميل عدم السحب من الحساب خلال الفترة المتفق عليها و بخلاف ذلك، يمكنه كسر الوديعة و يقوم البنك حينها باحتساب غرامة كسر وديعة دون المساس بأصل المبلغ. لا يحصل الحساب على دفاتر شيكات او بطاقات صراف إلي و لكن يمكن الحصول على الخدمات الآلية مثل بنك الانترنت للاطلاع على أرصدة و حركات الحساب إضافة إلى إمكانية اختيار عملة الحساب (دينار، شيكل، دولار، يورو ).

يقدم بنك القاهرة عمان لعملائه عدة أنواع من القروض و التي يحدد نوعها بناء على الغرض من القرض. فيما يلي تعريف مبسط لأنواع القروض الممكن الحصول عليها و التي تمنح بناء على دراسة لمصادر دخل العميل و الضمانات المتوفرة:

  • القروض الشخصية
    هي قروض تمنح بهدف تمويل احتياجات خاصة للعملاء مثل التعليم، تأثيث المنزل، السفر، احتياجات طارئة أخرى وتمنح هذه القروض لفترة سداد ما بين 6 أشهر – 6 سنوات بناء على مبلغ القرض المطلوب ونسبة القسط إلى دخل العميل والتي يجب ان لا تزيد عن 45% من الدخل.
  • قروض السيارات
    هي قروض تمنح للعملاء بهدف تمويل شراء سيارة جديدة او مستعملة للاستخدام الشخصي/ التجاري ضمن فترة سداد بحد أقصى 6 سنوات. و يهدف هذا النوع من القروض إلى توفير الإمكانية للعملاء لشراء السيارات بالتقسيط حيث يقوم البنك برهن السيارة و دفع ثمنها للشركة/ الوكيل بالكامل و يقوم العملاء بتقسيط المبلغ للبنك خلال مدة متفق عليها مقابل فوائد تخصم من حساب العميل.
  • قروض الإسكان
    هي قروض تمنح للعملاء بهدف تمويل شراء أو تشطيب أو بناء عقار بنسبة تمويل محددة، وبضمان رهن العقار. و يهدف هذا النوع من القروض إلى توفير الإمكانية للعملاء لشراء العقارات بالتقسيط حيث يقوم البنك برهن العقار لصالح البنك و دفع ثمن العقار لصاحب العقار الاصلي مقابل قيام العملاء بتقسيط المبلغ للبنك خلال مدة متفق عليها مقابل فوائد تخصم من حساب العميل.

 يقدم بنك القاهرة عمان لعملائه بطاقات متنوعة تضمن لهم تلبية متطلباتهم حسب حاجتهم، وهي:

  • البطاقة الإلكترونية: والتي تستخدم في عمليات السحب النقدي عبر أجهزة الصراف الآلي، وكبديل للنقد لغايات إتمام عمليات الشراء داخل وخارج فلسطين، حيث يتم خصم مبالغ الشراء/ السحب النقدي مباشرة من حساب العميل و بشكل الي وذلك حسب الرصيد المتوفر في حساب العميل.
  • البطاقة الائتمانية: هي بطاقات ائتمانية تتميز بسقفها الائتماني الذي يمنح العميل قوة شرائية مرنة مع امكانية تقسيط قيمة المشتريات على عدد من الاشهر بدلا من خصم كامل المبلغ بشكل فوري. هذه البطاقات مقبولة في أكثر من 24 مليون متجر وجهاز صراف آلي وتستخدم كذلك لغايات إتمام عمليات الشراء عن طريق الإنترنت وطلبيات البريد.

نصائح مهمة لحملة البطاقات
للحيلولة دون الوقوع في فخ الاحتيال ولحماية أموالكم من المحتالين، ولضمان تنفيذ عملياتكم البنكية بأقصى درجات الأمن والأمان، نقدم لكم عدد من النصائح المهمة لاخذها بالاعتبار عند استلام البطاقات من البنك و استخدامها و الحفاظ عليها باستمرار.

عندما تقوم باستلام بطاقة الصراف الآلي أو البطاقة الائتمانية من بنك القاهرة عمان تأكد مما يلي:
  • مراعاة عدم الاحتفاظ بالبطاقة والرقم السري في مكان واحد وذلك للمخاطر الكبيرة المترتبة على ذلك عند فقدان البطاقة أو سرقتها.
  • احتفظ ببطاقتك و كأنها نقد، ولا تقوم بتركها اي مكان دون حراسة.
  • قم بتغيير الرقم السري الخاص بك إلى رقم سري آخر يمكن تذكره بسهولة و تجنب الارقام التي تكون واضحة للجميع مثل تاريخ الميلاد أو الأرقام المتسلسلة أو المتكررة، ولا تقم أبداً بكتابة الرقم السري في أي مكان.
  • يمكن تغيير الرقم السري من خلال أجهزة الصراف الآلي التابعة للبنك للبطاقات الإلكترونية فقط.
  • في حال رغبة العميل بتغيير الرقم السري للبطاقات الائتمانية، يمكن ذلك من خلال التقدم بطلب تغيير رقم سري لدى البك.
  • لا تقم بإعطاء الرقم السري الخاص بك لاي احد حتى و لو كان لمجرد التحقق.  
  • في حال سرقة أو ضياع البطاقة الأساسية أو أي من البطاقات الفرعية، قم بإبلاغ بنك القاهرة عمان فورا ليتم إيقاف البطاقة و إصدار بطاقة بديلة.
  • احتفظ دائما برقم مركز الخدمة الخاص ببنك القاهرة عمان للاتصال به عند الحاجة. 
  • يكون استخدام البطاقة مقتصرا على الشخص المصرح له بذلك و المطبوع اسمه على الوجه الأمامي للبطاقة.
  • لا تطوي بطاقتك مطلقاً، ولا تتركها عرضة لأشعة الشمس.
  • يرجى عدم وضع بطاقتين مشفرتين وجهاً لوجه.
  • لا تترك بطاقتك قرب الأجهزة الخلوية، التلفزيون أو قرب أي من الآلات الكهربائية والالكترونية التي تولد مجالا مغناطيسياً متواصلا.

يمكنكم الاتصال بنا على هاتف رقم   2977197/2 2 00970  لإيقاف البطاقة و من ثم توثيق ذلك كتابيا من خلال الفاكس رقم2967313 2 00970.

رقم مركز الاستعلامات: 701-701-1700
رقم وحدة العناية بالعملاء: 2977197 2 00970 
الإدارة الإقليمية:2977230  2 00970    

عندما تقوم باستخدام البطاقة على أجهزة الصراف الآلي التي تضع إشارة البطاقات الائتمانية انتبه إلى ما يلي:

  • انظر حولك وراقب محيطك، إذا كانت الآلة سيئة الاضاءه أو خفيفة، يرجى استخدام جهاز صرف آلي أخر.
  • اذا وجدت اي علامة على جهاز الصراف الآلي تم العبث بها في الشكل الخارجي او في  التركيبات الخارجية او تمديد الأسلاك، اعلم البنك و استخدم جهاز صراف آلي آخر.
  • تأكد ان الذي ينتظر في طابور الانتظار للسحب لا يستطيع ان يرى الرقم السري الخاص بك عند إدخاله لإتمام حركة السحب.
  • تأكد أن العملية قد تمت على أكمل وجه و أن البطاقة الخاصة بك بحوزتك قبل مغادرة جهاز الصراف الآلي، و تأكد أيضا من انك استلمت الاموال و الإيصال الخاص بعملية السحب و لا تقم بتركه على جهاز الصراف الالي.
  • اذا تم الاحتفاظ بالبطاقة الخاصة بك في جهاز الصراف الآلي، قم بمكالمة بنك القاهرة عمان بسرعة.
  • في بعض الأحيان، يقوم أفراد ينتحلون شخصية موظفين بعرض المساعدة عليكم عند استخدامكم للجهاز و ذلك بغرض الحصول على الرقم السري. من المفضل دائما التأكد من هوية الشخص قبل قبول المساعدة. 

عندما تستخدم البطاقة للشراء من المحال التجارية التي تقبل بطاقات الائتمان داخل أو خارج البلاد تأكد إلى ما يلي:

  • تأكد من انك قمت باستلام البطاقة بعد كل عملية تستخدم فيها البطاقة .
  • تأكد إلى أقصى حد ممكن بان لا تغيب البطاقة عن نظرك عند الشراء من المحال التجارية .
  • قم دائما بمراقبة فواتير الشراء و الإيصالات الخاصة بعد استخدام البطاقة و ذلك للتأكد من العملية والمبلغ، إذا كانت العملية غير مطلوبة من جانبك، تأكد من انه تم إلغاء كل العمليات قبل المغادرة .
  • دائما تأكد من الكشف الشهري الذي تقوم باستلامه من البنك، إذا وجد أي اختلاف يجب مراجعة بنك القاهرة عمان خلال 30 يوم من تاريخ الكشف .

عندما تقوم باستخدام البطاقة للشراء من خلال الانترنت أو الهاتف انتبه إلى ما يلي:

  • العروض و الإغراءات التي تقدم عن طريق البريد الالكتروني أو الانترنت مغرية جدا، ولكن ليست جميعها صحيحة، كن حذرا حول هذه الصفقات و التي تبدو و كأنها صحيحة، لا تقم بالكشف عن تفاصيل البطاقة (رقم البطاقة، تاريخ الإصدار و الانتهاء، الاسم على البطاقة، رقم الـ CVV 2 و هو رقم يطبع خلف البطاقة يتكون من 3 خانات يطلب عادة عند الشراء من خلال الانترنت) إلا بعد التأكد من العرض .
  • قم بقراءة جميع التفاصيل وفهم المصطلحات والشروط قبل إتمام أي صفقة الانترنت . 
  • قم بتسجيل اسم  وعنوان ورقم هاتف الشركة التي تنوي التعامل معها .
  • إلى أقصى حد ممكن، لا تقم بإعطاء أرقام البطاقات الائتمانية عبر الهاتف.
  • لا تقم بترك بطاقتك في أي مكان غير امن، أو حتى الإيصالات الخاصة بالعمليات التي تقوم بها، أو الكشوفات، أو أية وثيقة تحتوي على تفاصيل عن البطاقة .

يقوم منح الائتمان على الثقة التي يوليها المصرف التجاري لشخص ما حين يضع تحت تصرفه مبلغًا من النقود أو يكفله فيه لفترة محددة يتفق عليها بين الطرفين، ويقوم المقترض في نهايتها بالوفاء بالتزاماته، وذلك لقاء عائد معين يحصل عليه المصرف من المقترض يتمثل في الفوائد والعمولات والمصاريف، وبناءا على ذلك يتم إنشاء سجل ائتماني للعميل.

  • السجل الائتماني
    هو السجل الذي يحتوي على كافة معاملات العميل الائتمانية مع البنوك والمؤسسات المصرفية، والتي تشكل بالنهاية مرجعية للبنوك في اتخاذ قرار بالموافقة أو الرفض على طلب العميل بالحصول على تسهيلات أو قروض.
  • السجل الائتماني الجيد
    يمتاز السجل الائتماني الجيد بتوفير مرجعية ايجابية للبنوك للموافقة على زيادة السقف الائتماني أو خفض الفوائد أو تعديل الشروط المطلوبة للاقتراض، في حين لا يحصل العميل الذي لا يمتلك سجل ائتمان جيد على هذه المزايا.
  • كيفية بناء سجل ائتماني جيد
    لبناء سجل ائتماني جيد، يجب الالتزام بكافة التعليمات الصادرة عن سلطة النقد فيما يخص طريقة التعامل مع الشيكات والالتزامات المالية وذلك على النحو التالي:
    الالتزامات المالية:
    • الالتزام التام بسداد الأقساط المستحقة عليك في موعدها ، فمن هنا يجب أن يكون التخطيط لقيمة القسط مراعياً لحجم الدخل وللظروف الطارئة التي يمكن مواجهتها مستقبلاً وطيلة أمد القرض .
    • اجعل الحد الائتماني لبطاقتك الائتمانية غير مرتفع حتى لا تقع في الإغراءات وتتكبد أقساط سداد لسحوباتك بمبالغ اكبر من صافي دخلك .
    • عدم الحصول على الكثير من البطاقات الائتمانية لكي لا تحصل لك إرباكات في السداد .
    • يجب ان يكون تاريخك الائتماني الجيد طويل زمنياً حتى يعطي للبنك رؤية أفضل .
    • افحص سجلك الائتماني مرة كل سنة على الأقل لاكتشاف الأخطاء والمشاكل والالتزامات المسهو عن سدادها في مواعيدها .

تصنيف العملاء حسب الشيكات المعادة:
حسب تعليمات سلطة النقد الفلسطينية رقم (2/2010) تاريخ 31/1/2010 بخصوص نظام الشيكات المعادة الآلي يتم تصنيف العملاء ضمن درجات التصنيف أدناه  اعتمادا على عدد الشيكات المعاد لهم خلال ثلاثة أشهر متتالية ولأسباب ناتجة عن العميل الساحب ، وحسب التلخيص التالي للتصنيفات:

  • درجة (A) عميل جيد: العميل المستعلم عنه عميل جيد ويحسن التعامل مع الشيكات (لا توجد له شيكات معادة)، أو أنه قد صنف مسبقا وفقا لمتطلبات النظام وأمضى فترة عقوبة التصنيف القانونية وأصبح مؤهلا من جديد للتعامل مع المصارف والحصول على أوراق شيكات من البنك .
  • درجة (B) عميل تحت المراقبة: تم إعادة من (1-5) شيكات من حساب العميل خلال ثلاثة أشهر متتالية، وسيتعثر عند إعادة الشيك السادس، إلا أنه لا يزال مؤهلا للتعامل مع البنك باستخدام الشيكات أو طلب دفاتر شيكات جديدة .
  • درجة (C) عميل متعثر: تم إعادة من (6-15) شيكات من حساب العميل خلال ثلاثة أشهر متتالية، ودخل مرحلة التعثر في التعامل مع البنك، وعليه يمنع منعا باتا منح العملاء دفاتر شيكات من ذوي هذا التصنيف .
  • درجة (D) عميل متعثر: تم إعادة أكثر من 15 شيك من حساب العميل خلال ثلاثة أشهر متتالية، ودخل مرحلة التعثر في التعامل مع البنك، وعليه يمنع منعا باتا منح العملاء دفاتر شيكات من ذوي هذا التصنيف .
  • درجة (E) عميل مؤهل من جديد: العميل أمضى فترة العقوبة القانونية لدرجات التصنيف السابقة أو قام بتسديد قيم شيكاته المعادة ضمن الفترة الزمنية الممنوحة له وفقا لتعليمات سلطة النقد وأصبح مؤهلا للتعامل من جديد مع البنك، حيث يتخذ البنك القرار المناسب في التعامل معهم ومنحهم دفاتر شيكات جديدة وفقا لما يراه مناسبا .

أسباب إعادة الشيكات:

  • عدم كفاية الرصيد
  • الحساب مغلق
  • اختلاف عملة السحب عن رمز العملة المدونة على نموذج الشيك
  • رصيد الساحب محجوز لأسباب قانونية
  • كتابة أكثر من تاريخ على الشيك
  • التصحيح (التعديل) بحاجة إلى توقيع
  • اختلاف التوقيع

إرشادات لاستخدام دفاتر الشيكات

  • عدم إعطاء أية ورقة شيك لاستعمالها من قبل شخص اخر أو السماح له باستعمالها لان المعلومات المطبوعة في أسفل الشيكات خاصة بالحساب الذي أعطي دفتر الشيكات لأجله .
  • لا يجوز الشطب أو التغيير في المعلومات المطبوعة أسفل الشيك.

يجب المحافظة على دفتر وأوراق الشيكات في مكان آمن. وفي حالة فقدان دفتر الشيكات أو الشيك عليك إبلاغ البنك فورا علما بان البنك غير مسؤول عن النتائج التي قد تنجم عن فقدان الشيكات.

Sorry, you need to install flash to see this content.